شريط اخبار مكتوب
بحـث
المواضيع الأخيرة
عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 3
صفحة 1 من اصل 1
عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 3
بسم الله الرحمن الرحيم
عبد الناصر وثورة اليمن...3
------------------------------
وقد أعد فتحى الديب تقريرا وافيا عن رحلته تتلخص أهم نقاطه حسبما أذكر فى الآتى :
1- أن الشعب اليمنى يحكم حكما ديكتاتوريا فرديا ذا طابع استبدادى يحرم على الشعبحريته وقدرته على الحياة المستقرة المطمئنة ، بما للإمام من رهبة وما أوجده من رعبمن خلال عملائه الذين دسهم فى كل مكان لينقلوا إليه كل صغيرة وكبيرة .
2- يسيطر الإمام على الوضع بصورة غريبة ، فهو الآمر الناهى، وهو المتصرف الوحيدفى مقدرات الشعب وتحرك أو تصرف أى إنسان محكوم بأمره فقط ، وإذا اعتكف توقف شريانالحياة فى اليمن ، وكما قال فتحى الديب كان الإمام اليمن واليمن هو الامام .
3- ينقسم الشعب اليمنى إلى طائفتين ، الزيدية والشوافع . الزيدية تقيم فى المنطقةالداخلية الجبلية بكاملها ناحية الشمال ، وتعيش الشافعية على السواحل وفى الجنوبحيث الأرض المنبسطة ، ويرتفع فوق مستوى الطائفتين طبقة السادة ورغم أنهم من الزيودإلا أنهم الطبقة المميزة المسيطرة بحكم انحدار الإمام منها على الحكم ، فمنهامحافظو الأقاليم ورجال السلطة ومعاونو الإمام، ويشكلون الفئة الممتازة المسموح لهابالسيطرة من خلال مساندة الإمام لهم على مقدرات الشعب ينهبونها بلا رادع، ويفرضونالإتاوة كحكام ليقتسموا مع الإمام ما يجنونه من أموال الشعب سواء فى البادية أو فىالمدن ولا يحكم تصرفاتهم قانون أو ضمير .
4- تجسد القبائل القوة الرئيسية والفاعلة فى اليمن ، فهى بحكم تنشئة أفرادها فىأرجاء المنطقة الجبلية الوعرة وتحت لواء النظام القبلى ووسط أرض تكاد تعطى القدرالقليل من خيراتها من شعير وقمح ، نشأ أفرادها متسمين بالخشونة والقدرة القتاليةالممتازة مستفيدين من ظروف البيئة وحاجتهم للدفاع عن أنفسهم من غارات القبائلالأخرى؛ الأمر الذى كان يحسن الإمام استغلاله لإثارة القبائل على بعضها البعض ليضمنانشغالها فى الاقتتال لضمان وتفادى غاراتها على المدن بحثا عن لقمة العيش ، وممارسةالسلب والنهب أو ليتخذ من بعضها أداة لتأديب القبيلة التى تخرج عن طاعته ، وبذلكاكتسبت القبائل قدرات قتالية جعلتها قوة يجب أن يحسب حسابها عند التفكير فى القيامبأى إجراء ثورى ، قبل القيام به ، تفاديا لأخطار تدخله .
5- يعمد الإمام بحكم دراسته العميقة لطبيعة تكوين الشعب اليمنى من زيود وشوافعإلى إثارة نفوس الفريقين من خلال تقريبه لبعض عناصر إحدى الفئتين فترة ما، ثمإبعادهم ليحل محلهم عناصر الطائفة الثانية، فأوغر نفوس الطائفتين ضد بعضهما ليتفادىتوحد كلمتهم حتى لا يشكلوا خطرا مباشرا يهدد عرشه .
6- ترتب على الوضع المتردى الذى يعيشه شعب اليمن واستغلال الإمام المستمر له أنتقاعس الفلاحون عن زراعة الأرض رغم الخصوبة العالية التى تتمتع بها ، والمياه التىتتفجر من جبالها لتذهب عبر الأودية لتتجمع فى المحميات الجنوبية ليحسن الإنجليزاستخدامها فى زراعة احتياجات قواتهم فى محمية عدن . وكان من الطبيعى أن تهرب الأسراليمنية وخاصة طائفة الشوافع إلى خارج البلاد سواء إلى محمية عدن التى يمثل مهاجرواليمن من قبائل الحجرية الشافعية 80% من سكانها، أو إلى الحبشة والسودان والسعوديةأو أمريكا وبريطانيا هروبا من الضرائب الفادحة التى يجبيها الإمام والتى وصلت إلى90% من إنتاج الأرض؛ وبذلك تناقص تعداد سكان اليمن من ثمانية ملايين سنة 1900 إلى5ر3 مليون سنة1952 .
7- ينفرد اليمن بنظامه المالى ، فكل اقتصاديات البلد فى يد الإمام شخصيا وماتسمى بالحكومة أو وزراء المال وغيرهم ما هم إلا صور آدمية تتمتع بمجرد حمل اسمالوظيفة شرفيا ، وقد اختار الإمام شريكا له فى استغلال أموال الدولة واستثمارهالصالحه الشخصى المدعو على الجبلى، وهو أحد تجار عدن ممن كونوا ثروتهم عن طريقالاتجار مع إسرائيل بدعم من الحاكم البريطانى لعدن نظير عمالته لبريطانيا فى التجسسعلى شئون اليمن ، وأصبح هذا العميل المتصرف الأول والبنك المتنقل لتصريف شئون اليمنخارجيا وداخليا طبقا لأوامر الإمام شخصيا .
8- اختط الإمام لنفسه سياسة حرمان الشعب اليمنى من الثقافة استنادا إلى النتيجةالتى بدت واضحة له من خلال انقلاب فئة المثقفين الذين أتاح لهم والده الإمام يحيىفرصة تلقى الثقافة العسكرية والمدنية خارج اليمن، ولذلك حصر الثقافة فى مدرستيندينيتين اقتصر التدريس فيهما على دراسة أصول الدين والشريعة الإسلامية متيحا فرصةالتعليم فقط لأبناء الأسرة الحاكمة وتوابعها الموالين لها ، الأمر الذى دفع بعضالشبان من أبناء الشعب إلى الهرب من اليمن واللجوء إلى القاهرة أملا فى الحصول علىالعلم وتثقيف أنفسهم ، وكان منهم نواة الشباب الأحرار ـ الذين سيجىء دورهم حينالتعرض لاتنفاضة الثلايا ثم من بعد ذلك حركة 36سبتمبر1962 .
9- بدا واضحا من خلال مقابلاته واحتكاكه بأفراد أسرة حميد الدين من الكباروالشباب تخلخل الرباط الأسرى فيما بينهم لانفراد الإمام بكل السلطة والمال مما جعلبعضهم يضمر السوء للإمام ونجله البدر ، مما دفع لانغماس بعض اخوة الإمام فى شربالخمر والانحدار الخلقى تحت ضغط الفقر.
10- الجيش اليمنى ـ إذا جاز أن نسميه بالجيش ـ عبارة عن خليط غير متجانس من العناصرالتى لا هم لها إلا المعيشة على حساب الآخرين سواء كانوا أفراد الجيش النظامى حسبادعائهم أو الجيش " البرانى " ( القبلى ) ، ويرجع ذلك إلى أن ما يحصلون عليه منمرتبات شهرية يتضمنها مأكلهم ومشربهم هو خمسة ريالات يمنية ، وهى لا تكاد تغطى مأكلالفرد ليومين فقط ، ناهيك عن ثمن القات ، ولذا فقد فرض الجنود أنفسهم على الشعبليغتصبوا ما يسد حاجتهم فى إطار حملات جباية الضرائب التى يقومون بها لصالح الإمام .
أما المستوى العسكرى سواء فى إطار الانضباط العسكرى أو القدرة القتالية فهىقدرات فردية ليس إلا ، وبالنسبة للعتاد والتسليح ، فالبندقية هى السلاح الرئيسى وكلها من مخلفات الحرب العالمية الأولى التى لم تجد سوقا لتسويقها غير اليمن.
1- أن الشعب اليمنى يحكم حكما ديكتاتوريا فرديا ذا طابع استبدادى يحرم على الشعبحريته وقدرته على الحياة المستقرة المطمئنة ، بما للإمام من رهبة وما أوجده من رعبمن خلال عملائه الذين دسهم فى كل مكان لينقلوا إليه كل صغيرة وكبيرة .
2- يسيطر الإمام على الوضع بصورة غريبة ، فهو الآمر الناهى، وهو المتصرف الوحيدفى مقدرات الشعب وتحرك أو تصرف أى إنسان محكوم بأمره فقط ، وإذا اعتكف توقف شريانالحياة فى اليمن ، وكما قال فتحى الديب كان الإمام اليمن واليمن هو الامام .
3- ينقسم الشعب اليمنى إلى طائفتين ، الزيدية والشوافع . الزيدية تقيم فى المنطقةالداخلية الجبلية بكاملها ناحية الشمال ، وتعيش الشافعية على السواحل وفى الجنوبحيث الأرض المنبسطة ، ويرتفع فوق مستوى الطائفتين طبقة السادة ورغم أنهم من الزيودإلا أنهم الطبقة المميزة المسيطرة بحكم انحدار الإمام منها على الحكم ، فمنهامحافظو الأقاليم ورجال السلطة ومعاونو الإمام، ويشكلون الفئة الممتازة المسموح لهابالسيطرة من خلال مساندة الإمام لهم على مقدرات الشعب ينهبونها بلا رادع، ويفرضونالإتاوة كحكام ليقتسموا مع الإمام ما يجنونه من أموال الشعب سواء فى البادية أو فىالمدن ولا يحكم تصرفاتهم قانون أو ضمير .
4- تجسد القبائل القوة الرئيسية والفاعلة فى اليمن ، فهى بحكم تنشئة أفرادها فىأرجاء المنطقة الجبلية الوعرة وتحت لواء النظام القبلى ووسط أرض تكاد تعطى القدرالقليل من خيراتها من شعير وقمح ، نشأ أفرادها متسمين بالخشونة والقدرة القتاليةالممتازة مستفيدين من ظروف البيئة وحاجتهم للدفاع عن أنفسهم من غارات القبائلالأخرى؛ الأمر الذى كان يحسن الإمام استغلاله لإثارة القبائل على بعضها البعض ليضمنانشغالها فى الاقتتال لضمان وتفادى غاراتها على المدن بحثا عن لقمة العيش ، وممارسةالسلب والنهب أو ليتخذ من بعضها أداة لتأديب القبيلة التى تخرج عن طاعته ، وبذلكاكتسبت القبائل قدرات قتالية جعلتها قوة يجب أن يحسب حسابها عند التفكير فى القيامبأى إجراء ثورى ، قبل القيام به ، تفاديا لأخطار تدخله .
5- يعمد الإمام بحكم دراسته العميقة لطبيعة تكوين الشعب اليمنى من زيود وشوافعإلى إثارة نفوس الفريقين من خلال تقريبه لبعض عناصر إحدى الفئتين فترة ما، ثمإبعادهم ليحل محلهم عناصر الطائفة الثانية، فأوغر نفوس الطائفتين ضد بعضهما ليتفادىتوحد كلمتهم حتى لا يشكلوا خطرا مباشرا يهدد عرشه .
6- ترتب على الوضع المتردى الذى يعيشه شعب اليمن واستغلال الإمام المستمر له أنتقاعس الفلاحون عن زراعة الأرض رغم الخصوبة العالية التى تتمتع بها ، والمياه التىتتفجر من جبالها لتذهب عبر الأودية لتتجمع فى المحميات الجنوبية ليحسن الإنجليزاستخدامها فى زراعة احتياجات قواتهم فى محمية عدن . وكان من الطبيعى أن تهرب الأسراليمنية وخاصة طائفة الشوافع إلى خارج البلاد سواء إلى محمية عدن التى يمثل مهاجرواليمن من قبائل الحجرية الشافعية 80% من سكانها، أو إلى الحبشة والسودان والسعوديةأو أمريكا وبريطانيا هروبا من الضرائب الفادحة التى يجبيها الإمام والتى وصلت إلى90% من إنتاج الأرض؛ وبذلك تناقص تعداد سكان اليمن من ثمانية ملايين سنة 1900 إلى5ر3 مليون سنة1952 .
7- ينفرد اليمن بنظامه المالى ، فكل اقتصاديات البلد فى يد الإمام شخصيا وماتسمى بالحكومة أو وزراء المال وغيرهم ما هم إلا صور آدمية تتمتع بمجرد حمل اسمالوظيفة شرفيا ، وقد اختار الإمام شريكا له فى استغلال أموال الدولة واستثمارهالصالحه الشخصى المدعو على الجبلى، وهو أحد تجار عدن ممن كونوا ثروتهم عن طريقالاتجار مع إسرائيل بدعم من الحاكم البريطانى لعدن نظير عمالته لبريطانيا فى التجسسعلى شئون اليمن ، وأصبح هذا العميل المتصرف الأول والبنك المتنقل لتصريف شئون اليمنخارجيا وداخليا طبقا لأوامر الإمام شخصيا .
8- اختط الإمام لنفسه سياسة حرمان الشعب اليمنى من الثقافة استنادا إلى النتيجةالتى بدت واضحة له من خلال انقلاب فئة المثقفين الذين أتاح لهم والده الإمام يحيىفرصة تلقى الثقافة العسكرية والمدنية خارج اليمن، ولذلك حصر الثقافة فى مدرستيندينيتين اقتصر التدريس فيهما على دراسة أصول الدين والشريعة الإسلامية متيحا فرصةالتعليم فقط لأبناء الأسرة الحاكمة وتوابعها الموالين لها ، الأمر الذى دفع بعضالشبان من أبناء الشعب إلى الهرب من اليمن واللجوء إلى القاهرة أملا فى الحصول علىالعلم وتثقيف أنفسهم ، وكان منهم نواة الشباب الأحرار ـ الذين سيجىء دورهم حينالتعرض لاتنفاضة الثلايا ثم من بعد ذلك حركة 36سبتمبر1962 .
9- بدا واضحا من خلال مقابلاته واحتكاكه بأفراد أسرة حميد الدين من الكباروالشباب تخلخل الرباط الأسرى فيما بينهم لانفراد الإمام بكل السلطة والمال مما جعلبعضهم يضمر السوء للإمام ونجله البدر ، مما دفع لانغماس بعض اخوة الإمام فى شربالخمر والانحدار الخلقى تحت ضغط الفقر.
10- الجيش اليمنى ـ إذا جاز أن نسميه بالجيش ـ عبارة عن خليط غير متجانس من العناصرالتى لا هم لها إلا المعيشة على حساب الآخرين سواء كانوا أفراد الجيش النظامى حسبادعائهم أو الجيش " البرانى " ( القبلى ) ، ويرجع ذلك إلى أن ما يحصلون عليه منمرتبات شهرية يتضمنها مأكلهم ومشربهم هو خمسة ريالات يمنية ، وهى لا تكاد تغطى مأكلالفرد ليومين فقط ، ناهيك عن ثمن القات ، ولذا فقد فرض الجنود أنفسهم على الشعبليغتصبوا ما يسد حاجتهم فى إطار حملات جباية الضرائب التى يقومون بها لصالح الإمام .
أما المستوى العسكرى سواء فى إطار الانضباط العسكرى أو القدرة القتالية فهىقدرات فردية ليس إلا ، وبالنسبة للعتاد والتسليح ، فالبندقية هى السلاح الرئيسى وكلها من مخلفات الحرب العالمية الأولى التى لم تجد سوقا لتسويقها غير اليمن.
يتبع......
مواضيع مماثلة
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 10
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 11
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 12
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 13
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 14
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 11
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 12
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 13
» عبد الناصر وثورة اليمن..شهادة سامي شرف 14
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 14, 2011 9:10 pm من طرف al3nteel
» بروتوكولات حكماء صهيون- حمل في ثوان
الثلاثاء أبريل 19, 2011 1:24 pm من طرف رضا الهوارى
» المتلاعبون بالعقول
السبت فبراير 19, 2011 11:33 pm من طرف taherab
» فتاه تموت من الخوف
الأربعاء مايو 20, 2009 2:36 pm من طرف gogo
» رجل المستحيل (مقال)
الثلاثاء مايو 19, 2009 4:22 am من طرف Haleem
» الذكاء العاطفي
الثلاثاء مايو 19, 2009 4:17 am من طرف Haleem
» ضرورة العلم
الثلاثاء مايو 19, 2009 4:06 am من طرف Haleem
» فخ العولمة
الثلاثاء مايو 19, 2009 3:58 am من طرف Haleem
» المدينة الفاضلة عبر التاريخ
الثلاثاء مايو 19, 2009 3:54 am من طرف Haleem
» العبقرية
الثلاثاء مايو 19, 2009 3:50 am من طرف Haleem